Strengthening the Research Ecosystem in Bahrain

As part of a new partnership with the Bahrain Ministry of Education’s Higher Education Council (HEC), AAAS RCP convened a panel at the end of June to carry out an assessment of university research governance and entrepreneurship strategy. The panel will recommend high-level strategies, policies, and practices to strengthen the research ecosystem in Bahrain. The panel comprised RCP’s Program Director, Charles Dunlap, Associate Program Director, Heather McInnis, and Mark Crowell, a university innovation expert and past president of the Association of University Technology Managers (AUTM).

The panel traveled to Manama, Bahrain for a five-day site visit that began with a seminar on university governance followed by meetings with leaders from each of Bahrain’s 16 universities. The half-day seminar was opened by Bahrain’s Secretary General of the Ministry of Education and attended by academic leaders from each of Bahrain’s universities. The seminar offered insights on strategies to achieve competitive advantage in research, innovation and knowledge transfer, and the design and use of logic models for strategic planning and measuring impact. Over the next three days of the visit, the panel conducted individual meetings with representatives from the 16 universities to learn about each institution’s challenges and opportunities in developing research capacity. In the final day of the site visit, the panel provided an overview for the Higher Education Council (HEC) of cross-cutting strategic issues in the country’s university system.

People meeting around a table

The AAAS panel is currently preparing a report to HEC, detailing practical steps that the Council may take to support impact measurement, knowledge transfer, and the advancement of research in the academic community in Bahrain. The panel will also provide an individual report to each Higher Education Institution on key strategic areas for each university’s leadership to focus on in their planning and ongoing work to achieve national and institutional goals.

Our work on this national expert panel is part of the RCP’s Strategic Assessment and Evaluation Program. The Program has provided assessment of more than $1 billion in STEM programs and university initiatives over the last twenty years. The Program also develops logic models, data acquisition and analysis plans, and provides outside evaluation support to STEM projects of all scales.

Reference: Link

22 July 2019

«التعليم العالي» يدشن مشروع «تعزيز حوكمة البحث العلمي بالجامعات»

الأربعاء ١٩ يونيو ٢٠١٩ – 13:52

تحت رعاية الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي، دشنت الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، بالتعاون مع الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، فعاليات مشروع “تعزيز حوكمة البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي”، بمشاركة عمداء ومسؤولي البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والإقليمية والخاصة، وذلك بالمركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وقد أكد الدكتور عبد الغني علي الشويخ الأمين العام لمجلس التعليم العالي، نائب راعي الحفل، أن تدشين هذا المشروع يأتي انسجامًا مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي التي أقرها مجلس التعليم العالي، والتي تسعى إلى تعزيز حوكمة البحث العلمي، والتكامل بين مؤسسات التعليم العالي بالمملكة ومؤسسات البحث العلمي العالمية، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يهدف إلى الارتقاء بالبحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي، بما يواكب أحدث التوجهات في هذا المجال، فضلًا عن تحقيق الانسجام بين خطط البحث العلمي لكل مؤسسات التعليم العالي والخطة الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي، والعمل على تنويع مصادر تمويل البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي.

وأضاف الشويخ أنه لم يعد من الممكن اكتفاء مؤسسات التعليم العالي بتقديم البرامج الأكاديمية للطلبة، وإنما لا بد من إيلاء البحث العلمي اهتمامًا أكبر، واعتباره جزءًا حيويًا وأساسيًا من عملها، كونه أحد العناصر المهمة لتحقيق التنمية، ولتكون مؤسسات التعليم العالي حاضنات علمية وبحثية قادرة على بناء الشراكات وتحويل الطلبة إلى باحثين ورواد أعمال لخدمة التنمية في بلادنا، ولذلك أولت مملكة البحرين هذا الجانب أولوية كبيرة في برامجها وخططها التطويرية، حيث نص قانون التعليم العالي على أهمية البحث العلمي، وضرورة تخصيص ما لا يقل عن 3% من موارد الجامعات للأنشطة المرتبطة به.

هذا ويقدم فعاليات هذا البرنامج ثلاثة خبراء في مجال البحوث من الولايات المتحدة الأمريكية وهم الدكتور تشارلز دانلوب، مدير برنامج التنافسية البحثية، والدكتورة هيذر ماكينيس، المدير المساعد لبرنامج التنافسية البحثية، والمستشار الدولي مارك كرويل المتخصص في مجال الابتكار الجامعي ونائب الرئيس لشؤون الابتكار والتنمية الاقتصادية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية، حيث سيتم تناول عدد من المواضيع المهمة، ومنها أثر البحوث على تصنيف مؤسسات التعليم العالي، والسلوك المسؤول للبحوث، وقياس أثر المؤسسة في المجتمع المحلي، إضافةً إلى أهمية الابتكار وريادة الأعمال.

من جانبه، أكد الدكتور تشارلز دانلوب عن اعتزازه بالعمل مع مجلس التعليم العالي لتقديم الخبرة الفنية لمؤسسات التعليم العالي وتطوير قدراتها في مجال إدارة وتنظيم البحث العلمي، فضلًا عن تقديم أفضل الآليات لتطوير البنية التحتية والمؤسسية والقدرات البحثية الوطنية للرقي بمخرجات البحث العلمي كماً ونوعاً وربط البحث العلمي بأولويات التنمية الشاملة في مملكة البحرين.

فيما أوضحت الدكتورة فرزانة المراغي مدير إدارة البحث العلمي أن التعاون مع الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم التي أنشئت في العام 1848 جاء لما لها من خبرة عريقة في مجال حوكمة البحوث، ولاسيما من خلال برنامج التنافسية البحثية الذي تقوده الجمعية منذ العام 1996، مشيدة بتعاون مؤسسات التعليم العالي في الاستجابة لمتطلبات عقد هذه الفعاليات، ولمشاركتها الفعالة في مختلف المبادرات التطويرية لإدارة البحث العلمي.

المنامة في 29 مايو/ بنا / برعاية من سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي، تنطلق خلال شهر يونيو القادم فعاليات مبادرات الخطة الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي 2014-2024م، وذلك بتنفيذ مشروع تعزيز حوكمة البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين، بالتعاون مع الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم (AAAS)، في الفترة من 16 إلى 20 يونيو المقبل . 

وتبدأ فعاليات المشروع بعقد ندوة لعمداء ومسؤولي البحث العلمي بكافة مؤسسات التعليم العالي الحكومية والإقليمية والخاصة بعنوان ” أفضل الممارسات في حوكمة البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي، وسوف يُقدم هذه الندوة ثلاثة خبراء في مجال البحوث من الولايات المتحدة الأمريكية، يتم خلالها تقديم أفضل الممارسات والتجارب الناجعة في مجال إدارة وحوكمة البحوث في مؤسسات التعليم العالي العالمية العريقة.

وفي الأيام التالية للندوة سيتم عقد لقاءات وحلقات نقاش بين خبراء الجمعية وكل مؤسسة تعليم عالٍ على حدة، يتم خلالها استعراض كل مؤسسة لآلية حوكمة البحوث في المؤسسة، وسياساتها المطبقة، وآلية تقييم المشاريع البحثية، وكافة الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالبحث العلمي بالمؤسسة، للوقوف عند نقاط القوة وجوانب التطوير في ممارسات البحث العلمي بكل مؤسسة، ومن ثم تقديم التوصيات المحددة والتي من شأنها الإسهام في تطوير حوكمة البحث العلمي في المؤسسة بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

وفي هذا السياق، صرحت الدكتورة فرزانة عبدالله المراغي مديرة إدارة البحث العلمي أن هذا المشروع يأتي انسجاماً مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي التي أقرها مجلس التعليم العالي وتحديداً الهدف الأول الذي يؤكد على تعزيز حوكمة البحث العلمي، وكذلك الهدف الثالث الذي ينص على ضرورة التكامل بين مؤسسات التعليم العالي المحلية مع مؤسسات البحث العلمي العالمية، للاستفادة من تجاربها وخبراتها. وأوضحت المراغي أن هذا المشروع يهدف إلى التعرف على أهم التجارب العالمية الهادفة نحو الارتقاء بالبحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي، وتعزيز أداء منظومة البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي، بالشكل الذي يضمن نجاحها وانفتاحها على المحيط الاقتصادي والاجتماعي للمملكة بالإضافة إلى تقديم الخبرة الفنية لمؤسسات التعليم العالي لتطوير قدراتها في مجال إدارة وتنظيم البحث العلمي.

كما عبّر الدكتور شارلز دونلب، مدير برنامج التنافسية البحثية بالجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، عن سعادته بالعمل مع مجلس التعليم العالي بمملكة البحرين لتنفيذ المشروع، والذي يأتي ضمن توسعة نطاق شراكة الجمعية مع دول المنطقة، حيث تعمل الجمعية حالياً بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) لدعم تحقيق أهداف رؤية 2030 بالمملكة العربية السعودية. وأضاف أن الجمعية ستشارك بنخبة من خبرائها لتنفيذ هذا المشروع على أرض المملكة، بما يسهم في نقل الخبرات المتراكمة لدى الجمعية في مجال إعداد البحوث، وإدارتها، وتقييمها، وتمويلها.

Pre-event:-          https://www.bna.bh/.aspx?cms=q8FmFJgiscL2fwIzON1%2BDvNo9rvrVbkuZaDJj3twdpo%3D

Opening:-          http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1171512–          https://www.alayam.com/online/local/800511/News.html

Report:-          https://www.alayam.com/alayam/local/800924/News.html

Post-event:-          http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1172028–          https://www.bna.bh/.aspx?cms=q8FmFJgiscL2fwIzON1%2BDlsPMHjPOkuAZSN2ZEpI08U%3D

MOE Instagram:-          

Pre-event: https://www.instagram.com/p/ByCdoSZhmV7/?utm_source=ig_web_copy_link–          

Opening: https://www.instagram.com/p/By42SJ8h6RO/?igshid=cli8ifooxuxm–  

Post-event: https://www.instagram.com/moebahrain/p/BzDK1mjhGON/?igshid=1x0pb7effj5z2

Albert Beckford Jones, President and CEO Trading & Consulting International, Inc. (a Chicago based international business development, strategy implementation and management consulting company) is the Advisor to the American Association for the Advancement of Science (AAAS) Research Competitiveness Program (RCP).  Albert Jones assists RCP (and other AAAS programs) in their business development efforts with foreign governments, and institutions of science, technology, engineering, mathematics (STEM), research, innovation, and entrepreneurship; Albert Jones lays the ground work for international programmatic work and S&T collaboration. As the world’s largest general scientific society, AAAS has a commitment to strengthening science, technology, mathematics, engineering (STEM) ecosystems. The Research Competitiveness Program (RCP) has worked for more than twenty years to provide strategic assessment, peer review, training, and programs for innovation and entrepreneurship for governments, universities, foundations, and other STEM organizations

Comments are now closed for this article.